منتدى الخدمة الاجتماعية بسوهاج

 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتعليمات

شاطر | 
 

 مشكلة إهمال الواجبات المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروه السيد
المدير العام
المدير العام
avatar


تاريخ التسجيل : 05/11/2010
عدد المساهمات : 133
بنك المنتدى لشراء الصلاحيات : 24643

مُساهمةموضوع: مشكلة إهمال الواجبات المدرسية   السبت نوفمبر 20, 2010 11:45 am

مشكلة إهمال الواجبات المدرسية
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة .

سلوك المشكلة :

v عدم حل الواجبات .
v الاحتجاج بأعذار واهية عن حل الواجبات .
v إدعاء المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
v نقل الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .

مصدر الاحالة :
المدرسين .
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات حول المشكلة :
- المقابلة . - تقارير المدرسين .
-- دفتر الواجبات المنزلية .
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهه المشكلة :-
v تقديم النصيحة للطالب بأهميه عمل الواجبات المنزلية .
v حث المدرس على تعزيز الطالب .
v التشاور مع الوالد أو ولي أمر الطالب
v فتح ملف حاله للطالب اذا كان يستحق دراسه .



مشكلة السلوك العدواني

سلوك بعض الطلاب بشكل عدواني نحو زملائهم بحيث يوقعون بهم أذى في صورة بدنية (ضرب – شجار ) أو في صورة نفسية ( شتائم – إغاظة ) .

سلوك المشكلة :
تصرفات عدوانية تؤدي إلى إيذاء الآخرين بدنياً أو نفسياً وهذه التصرفات إما فعلية أو قولية وقد تكون موجهة إلى الزملاء أو المدرسين أو تأخذ قنوات أخرى مثل إتلاف ممتلكات الآخرين أو المباني أو الأجهزة في المدرسة وقد يرتبط السلوك بمشكلة أخرى مثل الغياب والتدخين ...

العوامل المساعدة على حدوث سلوك المشكلة :
E جوانب بدنية ( ضآلة الحجم – زيادة الحجم – إعاقة ) .
E جوانب دراسية ، تكرار الرسوب .
E عوامل أسرية : تشدد الأب – الرفض من الأسرة – كثرة الخلافات بداخلها – التدليل الزائد
E تعزيز السلوك العدواني إيجابياً من جانب الزملاء الذين يشجعون هذا السلوك باكتساب أشياء عن طريق العدوان .
E مشاعر الإحباط .
E تقليد نماذج سلوكية عدوانية .
E ضعف الضبط في المدرسة .
E الرغبة في جذب الانتباه .
E ضعف الإرادة .

التعرف على المشكلة :
E شكوى الزملاء من الطلاب العدوانيين .
E إحالات من المدرسين .
E ملاحظة الأخصائي الاجتماعي .
E ملاحظات المدرسين .
E ملاحظات إدارة المدرسة – المدير – الوكيل .
E الطالب نفسه ( أحياناً ) .
E شكاوي من أولياء أمور الطلاب الذين يقع عليهم العدوان .

الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات عن المشكلة :
v تقريرات الآخرين وشكاواهم .
v المقابلة .
v الملاحظة .
v قوائم تقدير السلوك .
v اختبارات الشخصية .

الأساليب الإرشادية :
جلسات إرشادية مع الطالب يستخدم فيها الأساليب المعرفية مثل الإقناع المنطقي ( العلاج العقلاني الانفعالي ) .

الأساليب السلوكية :
E جلسات لقاء مع الوالد أو ولي الأمر .
E الحرمان من الأنشطة المحببة مثل الرحلات والحفلات ( عقاب سلبي ) .
E ضبط المثير ، بتغيير الفصل أو الإبعاد عن الزملاء الذين يعززون السلوك .
E التعامل مع العوامل غير المباشرة مثل تدني المستوى التحصيلي .
E التعامل مع المشكلات البدنية العضوية .
E إلغاء الإحباطات ( مثلاً المعايرة ، أو العزل من جانب الزملاء ) .
E العقاب بالاستبعاد من المدرسة لفترة تتناسب مع العدوان .
E لإبلاغ الشرطة في حالة الجرائم النظامية وعن طريق إدارة المدرسة .
E استخدام أسلوب النمذجة .
E الإرشاد الديني .
E تعزيز السلوك المضاد مثل سلوك التعاون ( السلوك المرغوب أو السلوك التكيفي ) .
E الاستفادة من الطاقة البدنية في أنشطة متنوعة .
E الاستشارات التي تقدم لبعض المدرسين لتحسين الأسلوب الذي يتعاملون به مع الطالب .
E الإشراك في مجموعات أنشطة رياضية .
E العلاج بالواقع ومحاولة تنمية الشعور بالمسئولية .
E التدريب على مهارات الاتصال الاجتماعي وتكوين علاقات اجتماعية .
E الإحالة إلى الطبيب النفسي إذا كان هناك اضطراب شديد مثل وجود نوبات هياج عصبي .


مشكلة إهمال المظهر وعدم النظافة

المشكلة :
تتمثل هذه المشكلة في ظهور الطالب بمظهر لا يليق به من حيث نظافة الثياب والبدن والأدوات والكتب ، وكذلك في السلوكيات الفردية التي تمثل الكتابة على الجدران وفي دورات المياه وتجريح الحوائط وإلقاء المهملات والأوراق في حجرة الدراسة وفي فناء المدرسة .

السلوكيات :
1- إهمال الملبس وعدم نظافته .
2- إهمال قص الشعر .
3- إهمال قص الأظافر .
4- عدم نظافة الوجه والأيدي .
5- الظهور بملابس مخالفة لطلاب المدرسة .
6- الكتابة على الحوائط ( الجدران ) .
7- إلقاء المهملات في فناء المدرسة .
8- تجريح وإتلاف الأثاثات والملصقات وأدوات المختبر وغيرها .

العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
1- التنشئة الأسرية والتساهل أو الإفراط في التدليل .
2- ضعف الاهتمام بمظهر الطفل في البيت .
3- تقليد الآخرين .
4- رد فعل لعقاب .
5- وجود حالة اكتئاب لدى الطالب .

التعرف على المشكلة :
v الملاحظة من المدرسين والأخصائي وغيرهم .
v أثناء بحث مشكلة أخرى .

الأدوات التي تستخدم للحصول على المعلومات :
v المقابلة .
v الملاحظة.

الأساليب الإرشادية :
v التوعية الدينية من حيث أن الدين يأمر بالنظافة ويحث عليها .
v التوعية الصحية .
v الإرشاد الجمعي .
v الإرشاد بالقراءة .
v جماعات النشاط ( الجماعة الصحية مثلاً ) .
v استخدام النماذج السلوكية .
v التدريب على عادات النظافة باتباع طريقة التشكيل .
v العقاب من إدارة المدرسة .
v التصحيح الزائد Over Correction مثل تكليف الطالب الذي يلقي مهملات في الفصل بجمع كل الأوراق الملقاة في الفصل .
v النصح والإقناع .
v التشاور مع المدرسين ومع الوالدين

سلوكيات الصف الدراسي

المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .

سلوك المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :
v مضايقة الزملاء .
v مضايقة المدرسين .
v الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
v ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .
v كثرة الحركة .
v الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .
v النوم أثناء الدرس .
v السرحان وعدم الانتباه للشرح .
v إهمال الواجبات .

العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
E الطلاب الذين يعيدون السنة .
E كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .
E مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .
E تصورات عقلية خاطئة .
E التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .
E سلوك هروب من الدرس .
E عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
E ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
E جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .
E ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .
E أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .

التعرف على المشكلة :
أهم مصادر نقل هذه المشكلات هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للأخصائي .

الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :
v المقابلة .
v الملاحظة .
v زملاء الطالب .
v بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .

الأساليب الإرشادية :
E الإرشاد الديني .
E التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .
E تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .
E التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
E التشاور مع الآباء .
E استخدام النماذج السلوكية .
E العلاج العقلاني الانفعالي .
E العلاج المعرفي .
E النصح .
E العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
E عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
E
التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .

مشكلة الكتابة على جدران المدرسة

ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية ، وذلك إما لعدم القدرة على التعبير اللفظي أو للخوف من السلطة المدرسية ، لأن ما يريد الطالب التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية ، كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالب وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً0 ولأن هذه الظاهرة من الظواهر التي عنيت لائحة الانضباط السلوكي بعلاج آثارها السلبية فإنه لابد من تفعيل إجراءات اللائحة بعد إستنفاد كامل الوسائل التربوية لتصبح جزءاً من علاج الحالات التي يرى المربون أنه لا يمكن تقويمها إلا بمثل هذه الوسائل .

بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية :
يتم تشكيل جماعة من الطلاب بمعرفة مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي مهمتهم رصد الطلاب الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مدير المدرسة أو الاخصائي
يستدعي الأخصائي الحالة - للمرة الأولى - إلى مكتبه ويعقد له جلسة إرشادية يبصره فيها بعواقب هذا السلوك ويبلغه بتسجيل هذه المخالفة عليه من قبل الاداره0

إذا تكرر السلوك من ذات الحالة يعقد له جلسة إرشادية بحضور مدير المدرسة ويبلغه فيها مدير المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضده الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي
إذا تكرر الأمر لنفس الحالة يستدعى ولي أمر الطالب إلى المدرسة ويبلغه مدير المدرسة بحضور ابنه بعواقب تصرفاته والإجراءات التي اتخذت بحقه
يقوم الاخصائي بفتح دراسة حالة للطالب ويستعين إذا لزم الأمر بوحدة الإرشاد المدرسي أو بمشرف التوجيه والإرشاد لبناء برنامج علاجي خاص بالحالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق محمود
مرشح للاشرف على المجلة الإلكترونية
avatar


تاريخ التسجيل : 04/02/2011
عدد المساهمات : 47
بنك المنتدى لشراء الصلاحيات : 756

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة إهمال الواجبات المدرسية   الأربعاء فبراير 16, 2011 8:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم حسام
المراقب العام
المراقب العام
avatar






تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المساهمات : 654
بنك المنتدى لشراء الصلاحيات : 8777
الموقع : الزعيـــــم حســــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــام

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة إهمال الواجبات المدرسية   الأحد مارس 06, 2011 4:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة إهمال الواجبات المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخدمة الاجتماعية بسوهاج :: منتدى الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: